أحدث الأخبار
  • 10:26 . إعلام عبري: مقترح مصري جديد لصفقة بين حماس و"إسرائيل"... المزيد
  • 10:06 . "G42" ومايكروسوفت تطلقان مشروعاً مشتركاً في كينيا بقيمة مليار دولار... المزيد
  • 08:53 . الإمارات تخصص 10 مليارات دولار للاستثمار في باكستان... المزيد
  • 08:48 . "المعاشات" تحدد ثلاثة إجراءات يجب التأكد منها عند بدء ونهاية الخدمة... المزيد
  • 08:39 . تبادل الاتهامات بين جيش الاحتلال ونتنياهو حول تحذيرات ما قبل طوفان الأقصى... المزيد
  • 08:33 . بوتين يستقبل ملك البحرين في موسكو والأخير يدعوه لحضور مؤتمر السلام القادم... المزيد
  • 08:29 . "القسام" تؤكد أسر قائد اللواء الجنوبي الإسرائيلي بفرقة غزة في 7 أكتوبر... المزيد
  • 06:57 . جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بخرق اللوائح وقتل موظف أممي برفح... المزيد
  • 12:28 . تحقيق: الروس اشتروا عقارات في دبي بأكثر من ستة مليارات دولار منذ الحرب على أوكرانيا... المزيد
  • 12:22 . الذهب يتراجع بعد اللهجة المتشددة لمحضر اجتماع الفيدرالي... المزيد
  • 12:19 . أسعار النفط تتراجع لليوم الرابع وسط ضغوط الفائدة الأمريكية... المزيد
  • 11:30 . رويترز: صفقة الإمارات مع مايكروسوفت "تثير القلق" في الولايات المتحدة... المزيد
  • 10:58 . ناسا تؤجل مجددا إطلاق أول رحلة مأهولة لكبسولة ستارلاينر... المزيد
  • 10:55 . كولومبيا تعتزم فتح سفارة لها في رام الله... المزيد
  • 10:51 . استشهاد تسعة فلسطينيين بينهم أطفال ونساء بقصف مدرسة نازحين في غزة... المزيد
  • 10:46 . عبدالله بن زايد يقود وفد الإمارات لتعزية إيران بوفاة رئيسي وعبداللهيان... المزيد

إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"

الشيخ سليمان الرحيلي - من المصدر
رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-03-2024

هاجم نشطاء إعلاميون محسوبون على أبوظبي، السعودية، والإعلام السعودي الرسمي، على خلفية استضافتهم لأحد مشائخ المملكة وإفتائه بتكفير منكري السنّة.

وكانت  قناة السعودية الأولي الرسمية قد استضافت الشيخ سليمان الرحيلي وهو شيخ دين وداعية سعودي، وإمام وخطيب مسجد قباء، حيث تحدث الرجل عن أمور كثيرة حول الدين، واختتم لقاءه بتكفير ما يعرف بـ"القرآنيين".

الفتوى أثارت غضب نشطاء محسوبين على أبوظبي، ما دفعهم إلى مهاجمة السلطات السعودية، معتبرين ذلك يتنافى مع "السلام والتسامح والتقارب" الذي تدعو إليه أبوظبي، على الرغم من استضافة دبي وأبوظبي للشيخ الرحيلي الأسبوع الماضي ودعائه لرئيس الدولة.

وعلق الناشط مشعل الشامسي في تغريدة على منصة إكس على فتوى الرحيلي بالقول: "خطاب تكفيري وعلى القناة الرسمية الأولى للمملكة".

وأضاف "قبل عدة أيام كان هناك مؤتمر في المملكة العربية السعودية لتقارب المذاهب الإسلامية وكان الهدف منه التقارب بين المذاهب والطوائف الإسلامية والتحذير من الفرقة في دين الله واليوم نرى هذا الشخص يكفر فئة من الناس يشهدون أن لا اله الا الله وأن الرسول حق فقط لإختلافهم معه بالفكر".

وتابع: "المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد تسعى الى السلام والتسامح والتقارب مع كل أطياف البشر بكافة معتقداتهم ومثل هذا النوع من الخطابات ضد هذه الجهود للأسف".

وقال المغرد الإماراتي صاحب حساب عبدالعزيز: "خطاب غير موفق يجب التخلص من خطاب التكفير".

في أول رد معارض لتغريدة الشامسي، قال صالح الشحي: " من أنت يا هذا حتى تُشكك برجل دين يتم استضافته سنوياً بدولة الامارات ويقوم بنشر برامجه الدينية عبر كل الامارات ، هل أنت أفهم من المسؤولين عندنا بالدولة ثم من أنت حتى تدخل وتشكك بقناة سعودية رسمية، كلام العالم واضح يفهمه الكل ومقطعك مجتزئ وليس كامل، اتمنى ان يتم ايقافك عند حدك، لأنك تثير البلبلة بين الشعبين بهذي التغريدات".

وقال عبد الملا من قطر، "رغم اختلافي مع المتحدث سليمان الرحيلي في كثير من الأمور إلا إني أُكبر شجاعته خاصة مع اشتداد الأزمة التشكيكية في السنة النبوية الشريفة وخاصة في أحاديث الآحاد ، لم يقل أي خطأ هنا وشخصياً أرى أنه من المعيب التحريض على شخص أو جهة بسبب التمسك بالرأي للشرعي والثوابت مهما كان الاختلاف".

وقال صاحب حساب يدعى "وطني": "أنت خلك بالبيت الابراهيمي والمعبد الهندوسي وأترك السلفية اللي حامينها أهلها من بعد الله".

ورد عبدالله بن سالم المليكي: "أنت مدخنة نتنة وليس مشعل ، لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى يا خبيل ، نحن أدرى بما يقربنا من الله".

وعلق عبدالله محمد الأحمد: "من هم الذين يدعون إنهم قرآنيون فقط يأخذون من كتاب الله عز وجل ويبتعدون عن السنه النبوية الشريفة ونهج رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وأسمعوا الرد من الشيخ سليمان الرحيلي أمام وخطيب مسجد قباء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة الكبرى".

وأضاف "دعاء الشيخ الفاضل سليمان الرحيلي الأسبوع الماضي كان في لقاء ومحاضره في دبى لدولتنا الإمارات الحبيبة ولشيخنا وتاج راسنا شيخنا محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولتنا الله يوفقه ويحفظه ويحفظ الشيخ سليمان الرحيلي وكل اهلنا في الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية وهذا أكبر رد للمشككين والناقدين للشيخ والداعية سليمان الرحيلي".

ورد المواطن السعودي هلال الظويهر على تغريدة الأحمد:" ثم يجيك بعض السفهاء من شلة وسيم يوسف ينتقدون الشيخ سليمان الرحيلي سلمه الله".