أحدث الأخبار
  • 08:46 . ريال مدريد يعلن رحيل لاعبه ماركو اسينسيو... المزيد
  • 08:36 . زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب خليج عدن... المزيد
  • 08:08 . انسحاب الإمارات من القوات البحرية المشتركة.. تقليص حقيقي للشراكة مع واشنطن أم تكتيك تفاوضي؟... المزيد
  • 07:27 . مجلس الأمن يمدد ولاية البعثة الأممية في السودان حتى ديسمبر... المزيد
  • 07:03 . مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين وشرطي مصري في اشتباكات بينهم على الحدود... المزيد
  • 06:59 . الإيكونوميست: العائلات التجارية في الإمارات والخليج بحاجة إلى قوانين الإرث الحديثة... المزيد
  • 06:29 . صحيفتان إماراتيتان توقفان الطبعة الورقية في عطلة نهاية الأسبوع... المزيد
  • 01:27 . روسيا تتّهم الولايات المتحدة بشن هجوم سيبراني على أجهزة آبل... المزيد
  • 11:57 . الهند.. ارتفاع حصيلة ضحايا تصادم القطارات إلى 288 قتيلا... المزيد
  • 11:57 . الإمارات تعزي الهند في ضحايا حادث القطارات... المزيد
  • 11:53 . 78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان لولاية جديدة... المزيد
  • 10:28 . بعد ميسي.. راموس يغادر صفوف باريس سان جرمان... المزيد
  • 10:25 . مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة 850 آخرين في تصادم عدة قطارات بالهند... المزيد
  • 10:21 . "رويترز": مخاوف كبيرة من حصول شركة إماراتية مجهولة حقوقا حصرية لتصدير ذهب الكونغو... المزيد
  • 10:11 . تضم شركة في الإمارات.. عقوبات أميركية جديدة ضد إيران بسبب "تقييد الإنترنت"... المزيد
  • 10:04 . الإمارات تخطط لاستثمارات بـ160 مليار دولار في قطاعات جديدة... المزيد

"طرق دبي" تعتمد خطة تحويل خدمة مركبات الأجرة إلى الحجز الإلكتروني

80 % من رحلات مركبات الأجرة في دبي إلكترونية
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-03-2023

اعتمدت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، خطة تحويل خدمة مركبات الأجرة في دبي من توفيرها على الطريق إلى الحجز الإلكتروني، بصورة تدريجية، لتصل إلى 80% خلال السنوات القادمة.

وتأتي هذه الخطة تتويجاً للنجاح الذي حققته خدمة (هلا) للحجز الإلكتروني، التي استحوذت على 30% من إجمالي رحلات مركبات الأجرة في دبي عام 2022 وفق صحيفة "البيان" الحكومية.

وقال مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة: "إن التوسع في تقديم خدمة الحجز الإلكتروني لمركبات الأجرة، عوضاً عن توفيرها على الطريق، يأتي تعزيزاً لجهود حكومة دبي في التحول إلى المدينة الأذكى عالمياً، ومواكبةً للتحول العالمي في مجال تخطيط النقل في المدن".

وأضاف: يسهم تقديم خدمة مركبات الأجرة عبر الحجز الإلكتروني في رفع كفاءة مركبات الأجرة في إمارة دبي، من حيث سهولة إيجاد المركبات وحجزها إلكترونيا وزيادة نسبة الرحلات التي يكون فيها زمن انتظار وصول المركبة ثلاث دقائق ونصف الدقيقة أو أقل، ورفع معدل سعادة ورضا المتعاملين، إلى جانب خفض الكيلومترات المهدرة، وخفض استهلاك الوقود، والانبعاثات الكربونية (..)".

وأوضح أن مبادرة التحول للحجز الإلكتروني لخدمات مركبات الأجرة، روعي فيها الاطلاع على أفضل التجارب العالمية في هذا الجانب، حيث وصلت نسبة تقديم خدمة مركبات الأجرة عبر الحجز الإلكتروني في سنغافورة إلى 80%، كما خضعت لدراسة شاملة، وتقييم تجربة شركة (هلا) للحجز الإلكتروني، للوقوف على نظام التشغيل والتنظيم والتكنولوجيا، حيث حققت الشركة نمواً مستمراً في عدد مستخدميها، منذ إطلاقها في أغسطس عام 2019، حيث سجلت 11% من إجمالي عدد رحلات مركبات الأجرة عام 2020، ثم ارتفعت إلى 18% عام 2021، لتصل إلى 30% عام 2022، مشيراً إلى أن مركبات الأجرة في دبي، البالغ عددها 11 ألفا و662 مركبة، نفذت العام الماضي 105 ملايين رحلة.

ستخصص الهيئة وفقاً للخطة أسطولا من مركبات الأجرة لتوفير خدمة الحجز الإلكتروني فقط، وفق آليات ومؤشرات محددة وواضحة خاصة بالخدمة، وستتولى شركة (هلا) التسويق لخدمة الحجز الإلكتروني من خلال استحداث قنوات جديدة بهدف استقطاب عدد أكبر من المستخدمين ومبادرات تحفيز للسائقين، وتشمل الخطة تحديد المناطق التي تتوفر فيها خدمة الحجز الإلكتروني فقط، وتوفير مواقف لمركبات الأجرة العادية، وأخرى تتعلق بمركبات الحجز الإلكتروني، وزيادة المواقف ضمن المناطق ذات الطلب المرتفع ، وتحديد هذه المواقف على التطبيقات الذكية للهيئة وشركة (هلا).

ويتولى المستخدم تحميل تطبيق "كريم" عبر هاتفه المحمول وإنشاء حساب خاص به، ثم تكون عملية حجز مركبات (هلا) في قائمة أنواع المركبات، ثم تأكيد المكان، وتحديد مكان الوجهة، واختيار طريقة الدفع، ثم الضغط على زر (يلا)، ليتلقى المتعامل رسالة نصية عبر الهاتف بتفاصيل السائق والحجز.

وتتسم خدمة الحجز الإلكتروني بالعديد من الميزات من بينها تأكيد الحجز في أقل من 10 ثوانٍ، والتعرف إلى أقرب مركبة، وتتبع مسار الرحلة، إضافة إلى توفير الوقت والجهد لقائدي المركبات في التجوال الخارجي وتلقي طلبات المستخدمين عبر الحجز الإلكتروني.