أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد

ماهي أسباب رفض السيسي لقاء شفيق في الإمارات؟

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-01-2015

أثار الخبر الذي نشرته صحيفة "المصري اليوم"، نقلا عن مصادر مطلعة، بأن الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، رفض سعي الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، للقائه خلال زيارته الحالية للإمارات، أثار الجدل حول أسباب رفض السيسي لقاء "شفيق".

نفي
وكان المتحدث الرسمي لحملة أحمد شفيق في الانتخابات الرئاسية 2012، أحمد سرحان، قد نفى الخبر، مشيرا إلى أن الفريق أحمد شفيق لم يتقدم بمثل هذا الطلب"، مضيفا أن "ما نُشر بالموقع أمر مُختلق شكلا وموضوعا، وليس له أي أساس من الصحة".
وأضاف - في بيان له "إننا نُهيب بأصحاب القرار في موقع المصري اليوم وجريدته الغراء، التوجيه بأن يُكلّف بالأمور من هم كُفؤ لها، ومن لهم من المقدرة ما يمكنهم من تحمل مسؤوليتها و تبعاتها، فالمُخطئ مُخطئ جاهلا كان أو متعمدا".
 وإن كانت "المصري اليوم" لم تنفِ ذلك الخبر، على الرغم من مطالبة المتحدث الرسمي باسم حملة "شفيق"، تتبقى أسباب وراء رفض "السيسي" لقاء شفيق..

 علاقة غير جيدة
 قد تكون العلاقة بين "شفيق" والسيسي" غير جيدة، وهو ما دعا الأخير إلى رفض ذلك اللقاء، وكان الإعلامي عمرو أديب، قد أكد ذلك الأمر حين قال إن العلاقة بين عبد الفتاح السيسي، والفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، "ليست جيدة"، مضيفا – خلال برنامجه "القاهرة اليوم" على قناة "اليوم"- "أعتقد أن علاقة السيسي وشفيق ليست جيدة، وعلى فكرة من مميزات شفيق أنه صريح جدا يعني لما تسأله على حاجة يقولك الإجابة".
وترشح "شفيق" للانتخابات الرئاسية في 2012، ونجح في الجولة الاولى، على الرغم من الحملات التي كانت ضده من ثوار 25 يناير، بأنه ينتمي لنظام المخلوع حسني مبارك، إلا أن الغلبة في الجولة الثانية كانت للرئيس محمد مرسي، إلا أنه عقب خسارته في الانتخابات الرئاسية، سافر مباشرة إلى الإمارات بعد أن قدمت ضده للنائب العام عدد من الشكاوى بتهم الفساد بالسرقة والقتل، والكسب غير المشروع والتي تم تحويلها للقضاء العسكري.
 
خشية السيسي على منصبه
وقد يكون السبب، خشية السيسي على منصبه، بعد عودة "شفيق" إلى أرض مصر، وخاصة وأن السبب الذي أعلنت عنه المصادر هو أن "شفيق" طلب اللقاء أملا في تدخل "السيسي" لرفع اسمه من قوائم ترقب الوصول.
وتربط "شفيق" بالإمارات علاقة وطيدة، حيث أنه توجه إليها بعد أن خرج من سباق الترشح للرئاسة خاسرًا، إلا أنه بدأ من هناك للتخطيط للانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي، حيث تلقى من هناك الدعم لتنفيذ المخطط، وفق تحليلات لمراقبين مصريين.
وكان خوف "شفيق" من الملاحقة القضائية، هو أحد أسباب عدم عودته لمصر، وإن كان قد حصل على البراءة في جميع القضايا، إلا أن رفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر لا يزال أحد مطالباته حتى يطمئن لعودته، إذ أنه أكد بنفسه أنه ينتظر القرار الرسمي لرفع اسمه من قوائم الترقب، بعد أن حصل على البراءات في الكثير من القضايا ضده، مشيرا إلى أنه يثق في القضاء العادل وقراراته بشأن رفع اسمه من قوائم السفر. 

القرار بيد السيسي
 وعلى ما يبدو أن أمر عودة أحمد شفيق إلى أرض مصر بيد عبد الفتاح السيسي، وأن القضاء فشل في ذلك، وإلا ما كان "شفيق" تنازل وسعى إلى انتهاز أول فرصة تجمعه بلقاء السيسي على أرض الإمارات.
 وعلى الرغم من تصريحات "شفيق" مرارا وتكرارا أنه سيعود إلى أرض مصر، إلا أن ذلك لم يتحقق، وكان آخر تلك التصريحات، ما كشفه - لصدى البلد - عن اقترابه من الحصول على قرار يلغي منعه من السفر، لا سيما بعد تبرئته من جل القضايا التي رفعت ضده، مشيراً في الوقت ذاته إلى تحرجه من دخول مصر دون قرار رسمي برفع العقوبة عنه.