أحدث الأخبار
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد

في "يوم الطفل الإماراتي".. ما مصير أبناء معتقلي الرأي؟

تحتفل الإمارات بيوم الطفل في 15 مارس من كل عام
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-03-2023

تحتفل الإمارات اليوم الأربعاء 15 مارس بيوم الطفل الإماراتي، تحت شعار "حق الطفل في بيئة آمنة ومستدامة"، حيث تقيم السلطات فعاليات واسعة بهذه المناسبة؛ لما للطفل من دور هام في التنمية مستقبلاً.

وصباح اليوم، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة أن الإمارات تسعى من خلال كل ما تقوم به اليوم إلى إيجاد عالم أفضل لأطفالنا في الغد.

وقال: "في يوم الطفل الإماراتي نؤكد أن تنشئة الأطفال وتوفير البيئة المناسبة وتأمين مستقبل أفضل لهم.. يمثل أولوية وركيزة أساسية يقوم عليها عملنا في دولة الإمارات.. الاستثمار في الطفولة هو استثمار في المستقبل".

من جانبه، قال الشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان مدير تنفيذي مكتب شؤون أسر الشهداء إن الإمارات طورت نظاما قانونيا متكاملاً لحماية الطفل.

وأشار إلى أن مؤسسات الدولة المعنية بقطاع الأمومة والطفولة وبالتعاون مع المؤسسات التعليمية والمجتمعية طرحت مبادرات نوعية أسهمت في تنمية مواهبه وقدراته وتمكينه من المساهمة الإيجابية والفعالة في دعم مسيرة التنمية.

"حددت الإمارات يوم 15 مارس من كل عام موعداً للاحتفاء بالطفل الإماراتي وإبراز دور وإنجازات الدولة في إطار رعايته ومنحه حقوقه الأساسية بما يتماشى مع الأعراف والقوانين الدولية، إذ وضعت التشريعات التي توفر للطفل حماية كاملة وضمان حصوله على حقوقه وحمايته"، وفق وسائل إعلام رسمية.

"مصير مجهول"

وبعيداً عن الصخب الإعلامي، والقوة الإعلامية الناعمة للسلطات، يواجه الكثير من أنباء معتقلي الرأي في سجون أبوظبي، أوضاعاً إنسانية صعبة؛ نتيجة تنكيل سلطات أمن الدولة بهم، وسحب جنسياتهم ومنعهم من السفر، وحرمانهم من زيارة أقاربهم المعتقلين.

واحتفى الإماراتيون بهذه المناسبة تحت هاشتاغ #يوم_الطفل_الإماراتي، في حين لفتت مراكز حقوقية ومنظمات إلى معاناة هذه الفئة، التي يواجه بعضها مصيراً مجهولاً داخل البلاد.

وطالب مركز مناصرة معتقلي الإمارات السلطات، بهذه المناسبة، السماح لأبناء معتقلي الرأي من زيارة آبائهم في المعتقلات بدون حواجز زجاجية، مذكّراً بمعاناة بعض أبناء معتقلي الرأي.

وأشار المركز إلى "أبناء معتقلة الرأي أمينة العبدولي الخمسة، الذين تواصل السلطات في الإمارات حرمانهم منها أو من لقائها أو الاطمئنان عليها ومعرفة أوضاعها، على الرغم من انتهاء محكوميتها".

وذكّر المركز بقضية "سلمان المرزوقي الذي توفي في الولايات المتحدة الأمريكية بعد معاناة طويلة مع المرض، بعد أن سحبت السلطات جنسيته وهو طفل، حيث حرم من العلاج بعد احتجاز والده عبدالسلام درويش".

كما ذكّر بقضية "أطفال جمال الحمادي، الذي تخفيه السلطات في الإمارات قسريا من عشر سنوات، ولا يعرف أبناؤه عنه شيئا ولا حتى مصيره وإن كان حيا أم لا".

من جانبه، قال مركز الإمارات لحقوق الإنسان: "بينما تحتفل الإمارات اليوم بيوم الطفل الإماراتي، نستذكر العشرات من أبناء معتقلي الرأي في الإمارات وهم يعيشون مرارة فقد آبائهم خلف القضبان منذ سنوات، بينما تواصل السلطات الإماراتية تجاهل معاناتهم إلى هذا اليوم".

وأشار المركز إلى أن "السلطات الإماراتية تواصل حرمان العشرات من أبناء معتقلي الرأي في  الإمارات من زيارة آبائهم في السجون منذ عام 2020 بحجة وباء كورونا ضمن سياسة ممنهجة للتنكيل بالمعتقلين وعائلاتهم".

وبشأن أبناء معتقلة الرأي أمينة العبدولي، قال المركز: "يمرّ يوم الطفل الإماراتي ثقيلًا على أبناء أمينة العبدولي الخمسة بينما يُحرمون لقاء والدتهم إلا من خلف زجاج عازل يحجب حتى صوتهم عنها، فتتواصل معهم عن طريق سماعة هاتف لدقائق معدودة فقط".

وأصدت السلطات في الإمارات عدة قوانين ولوائح تهدف لحماية حقوق الطفل، من بينها "قانون وديمة" الذي تم اعتماده في 15 مارس 2016، وتم اختيار تاريخ اعتماده للاحتفاء بيوم الطفل الإماراتي.

ويشدد هذا القانون على حق الطفل في الحياة والبقاء والنماء، وتوفير كل الفرص اللازمة لتسهيل ذلك، كما يعمل القانون على حماية الطفل من كل مظاهر الإهمال والاستغلال، وسوء المعاملة، ومن أي عنف بدني ونفسي.

وألزم هذا القانون الجهات المعنية بتنفيذ السياسات والبرامج التي تضعها السلطات المختصة لضمان حقوق الطفل، لكن يبدو أن أبناء معتقلي الرأي مستثنون من هذا القانون.