أحدث الأخبار
  • 07:34 . أمطار غير مسبوقة على مناطق واسعة في الإمارات... المزيد
  • 05:46 . الإمارات في قلب التصعيد الإيراني - الإسرائيلي.. الآثار الاقتصادية والسياسية... المزيد
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد
  • 06:08 . الكويت تعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للحكومة... المزيد
  • 12:37 . أسعار النفط تتراجع في السوق الآسيوية بعد الهدوء في الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:37 . بايدن يبلغ نتنياهو عدم مشاركة بلاده في أي رد انتقامي ضد إيران... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة وأمير قطر يبحثان التصعيد الإيراني الإسرائيلي... المزيد
  • 11:07 . إعلام عبري: نتنياهو يقرر تأجيل اجتياح رفح... المزيد

خلال زيارته سد شوكة.. المزروعي يوجه بإعداد دراسة مفصلة عن السدود في الدولة

خلال زيارة وزير الطاقة والوفد المرافق له سد شوكة
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-01-2023

وجه سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، بالعمل الفوري على إعداد دراسة مفصلة عن السدود في الدولة وحاجتها إلى التوسعة والتطوير، من خلال مقارنة مساحتها الحالية بكمية الأمطار السنوية، بهدف استيعابها خلال مواسمها بشكل سنوي.

جاء ذلك خلال زيارته، الإثنين، سد شوكة في إمارة رأس الخيمة، وبحث مدى جاهزيته لأي مستجدات مقبلة، بعد المنخفض الجوي الذي شهدته الدولة وما صاحبه من هطول كميات كبيرة من الأمطار خلال الأيام الماضية.

وأكد الوزير المزروعي أهمية تحويل التحديات الناتجة عن هطول الأمطار إلى فرص تنموية حقيقية، من خلال الاستفادة من مياه الأمطار وتحويل السدود إلى بحيرات اصطناعية والأراضي المحيطة بها إلى مسطحات خضراء، بهدف تطوير البيئة السياحية ودعم مستهدفات الدولة في هذا المجال الحيوي.

كما اطلع الوزير خلال الجولة على التقنيات الحديثة التي تبنتها وزارة الطاقة والبنية التحتية لرصد تدفقات مياه الأمطار والسيول والفيضانات في الأودية والتي توظف الذكاء الاصطناعي لرصد وقياس تدفق مياه الامطار في الأودية باستخدام محطات لرصد تدفق المياه لحظياً وبشكل تلقائي فضلا عن استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية تحليل حساب معدلات سرعة تدفقات المياه وكمياتها وعمقها بدقة عالية وإرسالها إلى وحدة التحكم والمراقبة بالوزارة ومعالجتها وتحليل بياناتها لاستخدامها في اتخاذ القرارات المناسبة، لتكون بذلك دولة الإمارات الأولى في منطقة الشرق الأوسط تستخدم مثل هذه التقنيات.

وأشاد بجهود فرق عمل وزارة الطاقة والبنية التحتية والحكومات المحلية، التي تواجدت في الميدان طوال فترة حالة عدم الاستقرار الجوي، وبما أثبتته من قدرة وكفاءة عالية في التعامل الفوري مع الآثار الناجمة عن هطول الأمطار الأيام الماضية.

وأكد أن الوزارة تتمتع بخبرة ودراية في التعامل مع الظروف الطارئة الناتجة عن المنخفضات الجوية، حيث نجحت بشكل كبير في التنسيق المستمر مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية للحد من الأضرار الناتجة التقلبات الجوية، وما صاحبها من هطول كميات كبيرة من الأمطار، والتي فاقت 90 ملم في منطقة ضدنا، و80 ملم في مدينة خورفكان، عبر تسخير استخدام أجهزة الرصد والمراقبة لخدمة الشركاء الاستراتيجيين خلال الحالة الجوية.

وقال: "أولت دولة الإمارات مشاريع السدود اهتماماً كبيراً، كونها تسهم في الحماية من غزارة هطول الأمطار وما يصاحبها من مخاطر الفيضانات والانجراف، إضافة إلى تحسين نوعية وكمية المياه الجوفية عن طريق زيادة معدلات التغذية".

وأشار إلى أن السدود تشكل داعماً رئيساً لاستراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036، الهادفة إلى ضمان استدامة واستمرارية الوصول إلى المياه خلال الظروف الطبيعية والطوارئ القصوى، ما يحقق رخاء وازدهار المجتمع واستدامة نمو الاقتصاد الوطني.

ولفت، إلى أن الوزارة تشرف على 103 سدود وحواجز وبحيرات مائية، بسعة تخزينية تبلغ 80 مليون متر مكعب، ونوه، بأن الدولة قامت بتنفيذ السدود بناء على احتياجات مختلف مناطق الدولة، ووفقا لأعلى معايير السلامة التي تضمن الحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وأوضح المزروعي أن السدود تسهم بشكل كبير في تعزيز المخزون الجوفي من المياه والحفاظ على أهم الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى حماية المناطق السكنية المجاورة للمناطق الجبلية، مشيرا إلى أن مشاريع السدود والقنوات المائية تأتي في إطار جهود الدولة ونظرتها الاستباقية لزيادة منسوب المياه الجوفية، فضلاً عن الحد من تأثير الكوارث والأزمات الناتجة عن التقلبات الجوية.

جدير بالذكر، أن حوض سد شوكة في رأس الخيمة تقدر سعته التخزينية بـ 275 ألف متر مكعب تقريباً، بارتفاع 13 متراً، وهو عبارة عن سد خرساني تساهم مياهه في زيادة فعالية تغذية الطبقات الأرضية الحاملة للمياه الجوفية، والاستفادة من مياه الأمطار التي تم حصدها في بحيرات السدود في النشاط الزراعي.