أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

قلق حقوقي واسع بعد فوز مرشح أبوظبي اللواء الريسي برئاسة "الإنتربول"

الريسي يفوز برئاسة الإنتربول لأربع سنوات قادمة
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-11-2021

عبرت العديد من المنظمات الحقوقية والدولية، عن قلقها الشديد، لوضع الحقوق والحريات، بعد فوز مرشح الإمارات، سيء السمعة اللواء أحمد ناصر الريسي، برئاسة "الانتربول" لمدة 4 سنوات.

وأعلنت صفحة الجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الانتربول" على "تويتر"، فوز اللواء الريسي بالمنصب الرفيع، صباح اليوم الخميس، في خطوة أثارت استفزاز الكثير من المنظمات الحقوقية ونشطاء حقوق الإنسان الذين ظلوا طوال الفترات الماضية يحذرون الجمعية من خطورة ترأس الريسي للشرطة الدولية .

وكتب الحساب الرسمي لصفحة الجمعية على "تيويتر": "انتخاب السيد أحمد ناصر الريسي مرشح الإمارات العربية المتحدة، لشغل منصب الرئيس لمدة 4 سنوات".

في تغريدة على حسابه بتويتر سبقت إعلان فوزه بدقائق، تعهد الريسي، أن يساعد في بناء انتربول أكثر تنوعاً وحداثة وتعاوناً بين الدول الأعضاء، على حد زعمه.

وفي أول تعليق رسمي على فوز الريسي قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد، إن ثقة العالم بالإمارات، هي ثمرة القيادة الحكيمة (..)، لتحقق الإمارات إنجازاً جديداً بفوزها برئاسة المنظمة الدولية للشرطة الجنائية الإنتربول".

وفي هذا الشأن، أعربت أكثر من 10 منظمات حقوقية، عن قلقها البالغ من ترأس الريسي على رئاسة الإنتربول، الأمر الذي يقوض بوضوح مهمة الإنتربول، يشوه سمعة المنظمة، ويتناقض مع التزامها المعايير المهنية والدولية لحقوق الإنسان. 

وقالت هذه المنظمات في بيان مشترك، إن "الرئسي هو شخصية بارزة في جهاز أمني لا يتسامح مع أي انتقاد أو معارضة وينتهك حقوق الإنسان بشكل منهجي".

وأضافت "على أيدي قوات الأمن الإماراتية، تعرض محامون وصحفيون ونشطاء سياسيون ومدافعون عن حقوق الإنسان للاختفاء القسري والتعذيب والاحتجاز التعسفي والترهيب بسبب ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير أو لمجرد قيامهم بوظائفهم".

وأشارت إلى أن "هناك شكاوي تعذيب بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية قيد النظر في فرنسا ضد الرئيسي، بتهمة تعذيب المدافع الإماراتي البارز عن حقوق الإنسان، أحمد منصور، وأخرى رفعت في سبتمبر 2021 ضد سبعة أفراد ، بمن فيهم الرئيسي، نيابة عن اثنين من ضحايا التعذيب البريطانيين في الإمارات، كما رُفعت دعاوى مدنية في المملكة المتحدة ضد نفس الأفراد.

وأوضحت أنه في حال نجحت هذه الحالات، فستتطلب هذه الحالات من السلطات الفرنسية والمملكة المتحدة القبض على الرئيسي في حالة ظهوره على الأراضي الفرنسية أو البريطانية.

والمنظمات الموقعة على البيان، هي القسط لحقوق الانسان، وأمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB)، جمعية ضحايا التعذيب - الإمارات العربية المتحدة (AVT-UAE)، الديمقراطية في العالم العربي الآن (DAWN)، محتجز انترناشونال، مركز الإمارات لدعوة المحتجزين (EDAC)، المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR)، ومحاكمات عادلة، الحملة الدولية للحرية في الإمارات، مينا الحقوق جروب، مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط (بوميد).

من جانبه، قال مركز مناصرة معتقلي الرأي في الإمارات، إن الريسي يواجه 3 تهم، تتمثل في :الإشراف على تعذيب المعتقلين وانتهاكات حقوق الإنسان، وفي هذه الحالة ستتم محاكمته كأحد مرتكبي الانتهاكات.

وأضاف المركز في بيان له، أن "الريسي يواجه ايضاً تهمة التستر على جرائم تعذيب المعتقلين وانتهاكات حقوق الإنسان، وفي هذه الحالة ستعتبره المحكمة شريكاً فيها شريك في الجريمة، والإهمال في أداء الوظيفة.

وفي جميع هذه التهم، تعتبر إدانة الريسي وفق المركز، أكيدة، ومسؤوليته القانونية والأخلاقية واضحة تماماً، فهنا، هو مشرف على جرائم التعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها أفراد الأمن، من خلال عدم فعل أي شيء لإيقافها، وبالتالي التشجيع بشكل ضمني على استمرارها.

والثلاثاء، دعا مسؤولان محليّان كبيران في فرنسا وزير الداخلية جيرالد دارمانين إلى "اليقظة" إزاء احتمال وصول الريسي إلى رئاسة "المنظمة الدولية للشرطة الجنائية" وذلك بعد رفع دعوى تعذيب ضدّه مشتكون بريطانيون ومنظمة غير حكومية تمثّل معارضاً سياسياً رهن الاحتجاز في الإمارات حالياً.

والأبعاء، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن ترشيح اللواء أحمد ناصر الريسي، المسؤول في وزارة داخلية الإمارات وجهازها الأمني سيء السمعة، لهذا المنصب يدق ناقوس الخطر بشأن حقوق الإنسان، ويهدد الالتزامات الحقوقية لمنظمة الشرطة العالمية.

وقال خالد إبراهيم، المدير التنفيذي لمركز الخليج لحقوق الإنسان: "اختيار اللواء الريسي رئيسا للإنتربول من شأنه أن يظهر أن الدول الأعضاء في المنظمة ليس لديها أي قلق على الإطلاق بشأن سجل الإمارات في اضطهاد المنتقدين السلميين. ترشيحه هو محاولة أخرى من الإمارات لشراء الاحترام الدولي وتلميع سجلها الحقوقي المزري".

وتعتبر الإنتربول مؤسسة فرض قانون دولية، وتقدم الدعم في التحقيق للدول الأعضاء فيها، بما في ذلك المشاركة في المعلومات عن المشتبه بهم.

وأعرب الكثير من النقاد عن قلقهم من انتخاب "الريسي" الأمر الذي قد يعرض حيادية المنظمة للخطر، وفي الوقت نفسه يمنح مصادقة على الانتهاكات التي تمارسها الإمارات.