أحدث الأخبار
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد
  • 09:09 . الدولار يهبط قبيل صدور بيان اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 09:06 . لابيد يقرر زيارة أبوظبي في خضم الخلافات الإسرائيلية... المزيد
  • 07:56 . تركيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية... المزيد
  • 07:33 . إلى أين تتجه القوة العسكرية الإماراتية العابرة للحدود؟.. مركز دراسات يجيب... المزيد
  • 07:01 . 17.8 مليار درهم رصيد المركزي من الذهب بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 06:49 . بسبب الحالة المناخية.. الدراسة والعمل عن بعد لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص... المزيد
  • 01:28 . "رايتس ووتش" تطالب أبوظبي بإنهاء الحجز الانفرادي المطول للمعتقلين وإسقاط التهم الموجهة ضدهم... المزيد
  • 11:14 . المستشار الزعابي: معتقلو الإمارات ضحية "نظام أمني قمعي" يتمدد في اليمن والسودان وليبيا... المزيد
  • 10:46 . البحرين تبحث عن مستثمرين في خط أنابيب لنقل النفط من السعودية... المزيد
  • 10:42 . مقتل خمسة في هجوم مسلح على مسجد بأفغانستان... المزيد
  • 10:41 . وسط تزايد حوادث الكراهية والتمييز.. رايتس ووتش تتهم ألمانيا بالتقصير في حماية المسلمين... المزيد
  • 10:38 . فينيسيوس يقود ريال مدريد للتعادل مع بايرن في نصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 08:09 . جامعات تنتفض نصرة لغزة.. ونظيراتها الإماراتية تغرق في التطبيع حتى أذنيها... المزيد
  • 12:58 . برباعية أمام كلباء.. الوصل يتأهل إلى نهائي كأس رئيس الدولة... المزيد

لا تقل عن 10 مليارات دولار.. تضارب حول قيمة الاستثمارات الإماراتية المتوقعة في تركيا

محمد بن زايد وأردوغان - أرشيفية (2012)
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-11-2021

ذكر موقع بريطاني اليوم الثلاثاء أن الأنباء متضاربة حول المبلغ الذي تعتزم الإمارات استثماره في تركيا، خلال زيارة ولي عهد أبوظبي المرتقبة غداً الأربعاء، لكن الموقع نقل عن مصادر أنها لا تقل عن 10 مليارات دولار أمريكي.

ومن المرتقب أن يزور ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تركيا بعد 10 سنوات من المنافسة الإقليمية والاتهامات بالتخطيط لإسقاط الحكومة التركية، بحسب موقع "ميدل إيست آي" البريطاني.

ونقل الموقع عن أحد المسؤولين الأتراك قوله إن الإمارات أعلنت سراً عن استعدادها للتقارب مع تركيا في وقت سابق من هذا العام.

وأضاف المسؤول تركي: لا مجال للعواطف في السياسة الخارجية". "الكل يدرك أن السياسة الخارجية القائمة على الصراعات لا تفيد أي شخص".

وأشار الموقع إلى أن المسؤولين الأتراك يحرصون على تكرار الخط القائل بأن تركيا لم تتحرك من أجل تحسين العلاقات مع محمد بن زايد.

وقال الموقع إن أحد الحوافز التي ورد أن محمد بن زايد استخدمها لتخفيف موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان الوعد باستثمارات كبيرة في تركيا.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع قوله إن ولي العهد أبلغ أردوغان في مكالمة هاتفية في وقت سابق من هذا العام أنه مستعد لاستثمار ما يصل إلى 100 مليار دولار . وقال آخرون إن الرقم لا يقل عن 10 مليارات دولار.

ونوه الموقع إلى أن كلا الرقمين هائلين ومن شأنه أن يعزز الاقتصاد المتعثر في تركيا.

 

خطوات تصالح

ويعتقد مسؤولون أتراك أن بعض التحركات التي أدخلت الإمارات في صراع مع تركيا، هي ليبيا حيث زعم أنهم مولوا مرتزقة فاغنر الروس في محاولة للإطاحة بحكومة طرابلس المعترف بها دولياً، ما أدى إلى نتائج عكسية وأغضبت الولايات المتحدة.

قال أحد المسؤولين: كانت استراتيجيتهم السابقة أكثر تكلفة بكثير. الآن مع إدارة جو بايدن في الولايات المتحدة، هم بحاجة إلى حلفاء لتحقيق التوازن في إيران.

توافق سينزيا بيانكو، الخبيرة الخليجية في مركز أبحاث المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية (ECFR)، على أنه يتعين على الإمارات إجراء تغييرات في السياسة بسبب المدخلات الواضحة من إدارة بايدن والعوامل الداخلية، مثل الحاجة إلى تقليص النفقات.

وأضافت أن السياسة الخارجية العدوانية لأبوظبي مكلفة وغير فعالة للتركيز على التعافي بعد كوفيد.

وقالت بيانكو: مع ذلك، هناك أيضًا شعور واضح بوجود فرصة في مواجهة تركيا. وفي حين أن أنقرة ربما لم تغير سياساتها الإقليمية، فإن التصور هو أن الحكومة التركية أصبحت الآن أكثر انفتاحًا على التنازلات.

وأحد الأمثلة على ذلك هو النهج التركي الجديد لقنوات التلفزيون المصرية المعارضة التي تتخذ من اسطنبول مقراً لها، عندما طلب مسؤولون أتراك في وقت سابق من هذا العام من بعض القنوات، بما في ذلك القنوات التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، إنهاء بعض برامجها السياسية.

وعلى الرغم من عدم طردهم من البلاد، كانت هذه الخطوة إعلانًا صريحًا بأن أنقرة تنأى بنفسها عن جماعة الإخوان ومنفتحة على العلاقات الدافئة مع دول مثل الإمارات ومصر، بحسب ميدل إيست آي.

وأشار إلى أن إحدى القضايا العالقة بين البلدين، هي اتهام الحكومة التركية لأبوظبي علنًا  بتقديم المساعدة المالية لمؤامرة الانقلاب في عام 2016 ، وألقت باللوم بشكل رئيسي على الفلسطيني محمد دحلان لكونه الوسيط.

وتشير بعض الادعاءات غير المؤكدة إلى أن دحلان وُضع قيد الإقامة الجبرية، لكنه لا يزال يغرد عبر حسابه الرسمي على تويتر حول القضايا الفلسطينية.

وقال مصدر منفصل مطلع على الاتصالات الإماراتية التركية للموقع إن الجانبين يتبادلان الآن وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية واتفقا على الاختلاف في بعض المجالات. مستدلاً بمعارضة تركيا لخطوات الإمارات هذا الشهر لتطبيع العلاقات مع الحكومة السورية.

 

دعم الاقتصاد التركي

أشار الموقع إلى أن هيئة أبوظبي للاستثمار والشركات المقربة من العائلة المالكة في أبوظبي أبدت اهتمامها علنا بالرعاية الصحية وأهداف التكنولوجيا المالية وغيرها من الصناعات، وتتطلع إلى استثمارات تتراوح بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار.

إلى ذلك يزور أبوظبي اليوم وفد رفيع من أنقرة برئاسة وزراء التجارة والاقتصاد يرافقه رجال أعمال أتراك لمناقشة فرص الاستثمار.

وتأتي العروض الإماراتية في الوقت الذي تعاني فيه تركيا من أزمة عملة متصاعدة تقوض الحكومة قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2023، حيث تراجعت شعبية أردوغان إلى 38٪ بحسب استطلاع أُجري في أكتوبر.

ويُعتقد أن ارتفاع الدولار الأمريكي مدفوع بشكل أساسي  بآراء أردوغان المناهضة لسعر الفائدة. وقد ارتفع مقابل الليرة التركية بنحو 55 في المائة منذ بداية يناير. وأصبح التضخم أعلى بكثير من 20 في المئة، المحدد رسمياً. 

وقال سياسي تركي للموقع إن أردوغان استشهد بالاستثمارات الإماراتية الكبيرة المحتملة كشيء من شأنه أن يساعده على استقرار الاقتصاد.

يقول المسؤولون الأتراك إن الاستثمار سيكون مفيدًا للجانبين، حيث تبحث الإمارات عن دول جديدة للاستثمار فيها وتعتبر تركيا سوقًا مربحة.

وقال المسؤول التركي الثاني: ستكون هناك بعض الخطوات الإماراتية التدريجية لخفض التصعيد في المنطقة. وبالنظر إلى الأفق، فإن هذه الاستثمارات الضخمة لن تصل في غضون عام ولكن في غضون عدة سنوات، الأمر الذي من شأنه تعزيز العلاقات الثنائية.

وترى بيانكو أن أبوظبي تعتقد أن الاصطفاف الإقليمي ضد تركيا في شرق البحر المتوسط ، جنبًا إلى جنب مع الصعوبات الاقتصادية والمالية وأداء أردوغان المخيب للآمال في استطلاعات الرأي، جعلت حكومة أنقرة أكثر انفتاحًا على الدعم الإماراتي على السياسات الإقليمية في المقابل.

وقالت: إنها استثمارات خاصة مقابل تخفيف متبادل للأهداف المتطرفة مثل ليبيا. علاوة على ذلك، فإن استثماراتهم في تركيا لها أيضًا دافع اقتصادي. هناك العديد من الصفقات الحقيقية التي يجب إجراؤها مع انخفاض قيمة الليرة بشدة.

ومع ذلك، فإن الانخفاض المستمر في قيمة الليرة، التي فقدت 20 في المائة من قيمتها في نوفمبر، يعقد أيضًا الاستثمار الإماراتي المحتمل.

وقال مصدر مقيم في أبو ظبي للموقع إن التقلبات تجعل المستثمرين الإماراتيين غير مرتاحين لأن كل ما يخططون لشرائه أو الاستثمار فيه أصبح أرخص باستمرار.